منتديات نوائل

أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    613623
اهلا وسهلا بك في منتديات نوايل عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    829894
ادارة المنتدي أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    103798





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نوائل

أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    613623
اهلا وسهلا بك في منتديات نوايل عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    829894
ادارة المنتدي أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    103798



منتديات نوائل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر

اذهب الى الأسفل

أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر    Empty أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر

مُساهمة من طرف TIGRE الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:05 am

[center]أركان الإيمان - لوازم الإيمان بالقدر




من لوازم الإيمان بالقدر تلك المراتب الأربعة التي توارد أهل العلم من أهل السنة والجماعة على ذكرها عند الكلام على مسائل القضاء والقدر.

وأولى تلك المراتب: مرتبة العلم؛ وأن الله سبحانه وتعالى يعلم كل شيء؛ جملة وتفصيلا، أزلا، وأبدًا، سواء كان ذلك مما يتعلق بأفعاله، أو بأفعال عباده؛ فعلمه محيط بما كان، وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون. والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة كثيرة معلومة؛ قال تعالى: ﴿ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ﴾ (سورة الحشر: 22).

وكقوله تعالى: ﴿ وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ (سورة الأنعام: 59).

المرتبة الثانية: كتابة الله تعالى في اللوح المحفوظ لجميع ما هو كائن إلى قيام الساعة؛ قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ (سورة الحج: 70)؛ وقال تعالى: ﴿ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ﴾ (سورة يس 12).

روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ) كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال: وعرشه على الماء (.

المرتبة الثالثة: المشيئة؛ وهذه المرتبة تقتضي الإيمان بمشيئة الله النافذة، وقدرته الشاملة، فما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، ومن أدلة هذه المرتبة قوله تعالى: ﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾ (سورة التكوير:29)، وقوله تعالى: ﴿ وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ﴾ (سورة الكهف: 23 -24).

المرتبة الرابعة: الخلق؛ وهذه المرتبة تقتضي الإيمان بأن جميع الكائنات مخلوقة لله بذواتها، وصفاتها، وحركاتها، وبأن كل من سوى الله مخلوق مُوجَدٌ من العدم، كائن بعد أن لم يكن.

وهذه المرتبة دلت عليها الكتب السماوية، وأجمع عليها الرسل عليهم الصلاة والسلام واتفقت عليها الفطر القويمة، والعقول السليمة، والأدلة على هذه المرتبة لا تكاد تحصر منها:

1- قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ (سورة الزمر: 62).

2- قوله تعالى: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ﴾ (سورة الأنعام: 1).

وقد نظم بعض العلماء هذه المراتب الأربع بقوله:
عِلْمٌ كِتابةُ مولانا مشيئَتُهُ ‍

وخَلْقُهُ وهو إيجادٌ وتكوينُ.



TIGRE
TIGRE
Admin

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

https://azerty.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى