تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه
منتديات نوائل :: منتديات لغاة البرمجة وتطوير الانترنت منتدى لغات البرمجة
صفحة 1 من اصل 1
28112010
تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه
تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه
Program The Total (input, output);
}This program find sum of two integer number{
Var
A, B, Total: integer;
Begin
Write (‘Enter two integer numbers to be add);
Readln (a, b(;
Total: = a+b;
Writeln) ‘The sum of’, A,’and’, B,’is’, Total'; (
End.
قبل أن نتمكن من كتابة برامج بلغة الباسكال أو أي لغة أخرى لا بد لنا أولا من فهم منطقي لجميع الخطوات الواجب إتباعها لحل المسألة بواسطة الحاسب
هذه الخطوات هي ما تعرف باللوغاريتم The Algorithm بعد ذلك يمكن تحويل هذه الخطوات إلى إيعازات باسكال والتي ستتحول بدورها إلى لغة الآلة المستعملة بواسطة برنامج المصنف Compiler
وبرنامج الباسكال هو مجموعه من الإيعازات بعضها منفذ Executable وبعضها غير منفذ Non-Executable
وتتألف هذه الإيعازات من كلمات دليليه أو من كلمات تعريفية يجب على المبرمج تعريفها في بداية كل برنامج
ولتوضيح ذلك نرى مخطط لبرنامج باسكال
- السطر الأول هو للتعريف باسم البرنامج ووسيله الإدخال والإخراج
- أن الجزء الملون بالأزرق هو عباره عن كلمات محجوزه سنتعرف عليها بالتفصيل بالدروس القادمه
- الجزء الملون بالأخضر هو عباره عن إيعاز غير منفذ وهي ملاحظات خاصه بقاريء البرنامج
- الكلمه الدليليه Var للتصريح عن المتغيرات وسيتم دراستها بالتفصيل
- الجزء الممتد من Begin إلى End هو عباره عن جسم البرنامج والأوامر بينها
- السطر الأخير يحتوي على End متبوعه بنقطه وذلك للدلاله على نهايه البرنامج وسنلاحظ أن
1- بعد كل سطر هنالك نقطه فاصلة (;) للدلالة على سطر آخر يلية
2- بعد كلمه End هنالك نقطة (.) للدلاله على أنه لا يوجد سطر بعد ذلك
عن باسكال :
باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .
ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :
قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : http://www.freepascal.org/ . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في http://www.freebyte.com/programming/pascal/#pascal_compilers .
برنامجك الاول :
اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .
في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.
دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه
الطريقه :
program Hello;
بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :
program Hello;
begin
end.
الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :
program Hello;
begin
Write('Hello world');
end.
يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .
الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .
program Hello;
begin
Write('Hello world');
Readln;
end.
الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas
تجميع البرنامج و ترجمته :
برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :
fpc hello.pas
اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .
يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .
المزيد من الاوامر :
الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :
program Hello;
begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.
استخدام الاوامر من الوحدات :
الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :
program Hello;
uses
crt;
begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.
التعليقات :
التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .
مثال :
{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}
program Hello;
uses
crt;
begin
ClrScr;{Clears the screen}
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}
end.
المسافات :
قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .
[left]
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه
Program The Total (input, output);
}This program find sum of two integer number{
Var
A, B, Total: integer;
Begin
Write (‘Enter two integer numbers to be add);
Readln (a, b(;
Total: = a+b;
Writeln) ‘The sum of’, A,’and’, B,’is’, Total'; (
End.
قبل أن نتمكن من كتابة برامج بلغة الباسكال أو أي لغة أخرى لا بد لنا أولا من فهم منطقي لجميع الخطوات الواجب إتباعها لحل المسألة بواسطة الحاسب
هذه الخطوات هي ما تعرف باللوغاريتم The Algorithm بعد ذلك يمكن تحويل هذه الخطوات إلى إيعازات باسكال والتي ستتحول بدورها إلى لغة الآلة المستعملة بواسطة برنامج المصنف Compiler
وبرنامج الباسكال هو مجموعه من الإيعازات بعضها منفذ Executable وبعضها غير منفذ Non-Executable
وتتألف هذه الإيعازات من كلمات دليليه أو من كلمات تعريفية يجب على المبرمج تعريفها في بداية كل برنامج
ولتوضيح ذلك نرى مخطط لبرنامج باسكال
- السطر الأول هو للتعريف باسم البرنامج ووسيله الإدخال والإخراج
- أن الجزء الملون بالأزرق هو عباره عن كلمات محجوزه سنتعرف عليها بالتفصيل بالدروس القادمه
- الجزء الملون بالأخضر هو عباره عن إيعاز غير منفذ وهي ملاحظات خاصه بقاريء البرنامج
- الكلمه الدليليه Var للتصريح عن المتغيرات وسيتم دراستها بالتفصيل
- الجزء الممتد من Begin إلى End هو عباره عن جسم البرنامج والأوامر بينها
- السطر الأخير يحتوي على End متبوعه بنقطه وذلك للدلاله على نهايه البرنامج وسنلاحظ أن
1- بعد كل سطر هنالك نقطه فاصلة (;) للدلالة على سطر آخر يلية
2- بعد كلمه End هنالك نقطة (.) للدلاله على أنه لا يوجد سطر بعد ذلك
عن باسكال :
باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .
ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :
قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : http://www.freepascal.org/ . يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في http://www.freebyte.com/programming/pascal/#pascal_compilers .
برنامجك الاول :
اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .
في هذه السلسلة المترمجة من موقع .sepsis سيتم شرح البرمجة بالباسكال بالتفصيل و بطريقة سلسة و سهلة للجميع.
دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه
الطريقه :
program Hello;
بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :
program Hello;
begin
end.
الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :
program Hello;
begin
Write('Hello world');
end.
يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .
الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .
program Hello;
begin
Write('Hello world');
Readln;
end.
الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas
تجميع البرنامج و ترجمته :
برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :
fpc hello.pas
اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .
يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .
المزيد من الاوامر :
الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :
program Hello;
begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.
استخدام الاوامر من الوحدات :
الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :
program Hello;
uses
crt;
begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.
التعليقات :
التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .
مثال :
{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}
program Hello;
uses
crt;
begin
ClrScr;{Clears the screen}
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}
end.
المسافات :
قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .
[left]
مواضيع مماثلة
» تمرين في البرمجة بلغة باسكال للمبتدئينTURBO PASCAL
» دورة تعليم برمجة وتصميم مواقع الوب باستخدام ASP.NET & VB.NET دورة من الصفر وحتى الاحتراف
» هــــــــــــــــل تعلم
» تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك؟
» لمن اراد تعلم الفوريكس هذا الكتاب هدية له
» دورة تعليم برمجة وتصميم مواقع الوب باستخدام ASP.NET & VB.NET دورة من الصفر وحتى الاحتراف
» هــــــــــــــــل تعلم
» تعلم كيف تحل مشاكلك بنفسك؟
» لمن اراد تعلم الفوريكس هذا الكتاب هدية له
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى